ديدكتيك التعبير الكتابي بالمدرسة الابتدائية pdf

يوليو 07, 2024 يوليو 07, 2024
-A A +A

ديدكتيك التعبير الكتابي بالمدرسة الابتدائية pdf

ديدكتيك التعبير الكتابي بالمدرسة الابتدائية pdf

الكفايات النهائية للغة العربية بمستويات السلك الابتدائي

  • السنة الأولى
يكون المتعلم(ة) في نهاية السنة الأولى من التعليم الابتدائي، قادرا على حل وضعيات مشكلة و/ أو إنجاز مهمات مركبة من خلال فهم نصوص مسموعة تتراوح كلماتها ما بين 100 و 150 كلمة، وفهم نصوص مقروءة تتراوح كلماتها ما بين 40 و 50 كلمة.
وإنتاج نصوص شفهية (حوالي 15 كلمة) وكتابية (حوالي 10 كلمات) قصيرة وبسيطة يغلب عليها طابع السرد والإخبار والوصف والتوجيه، وذلك بتوظيف رصيده المعرفي والمعجمي والقيمي، وما اكتسبه من بنيات لغوية بطريقة مستضمرة.

  • السنة الثانية
يكون المتعلم(ة) في نهاية السنة الثانية من التعليم الابتدائي، قادرا على حل وضعيات مشكلة و/ أو إنجاز مهمات مركبة من خلال فهم نصوص مسموعة تتراوح كلماتها ما بين 130 و 180 كلمة، وفهم نصوص مقروءة تتراوح كلماتها ما بين 70 و 80 كلمة.
وإنتاج نصوص شفهية (حوالي 25 كلمة) وكتابية (حوالي 15 كلمة) قصيرة وبسيطة يغلب عليها طابع السرد والإخبار والوصف والتوجيه، وذلك بتوظيف رصيده المعرفي والمعجمي والقيمي، وما اكتسبه من بنيات لغوية بطريقة مستضمرة.

  • السنة الثالثة
يكون المتعلم(ة) في نهاية السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، قادرا على حل وضعيات مشكلة و/ أو إنجاز مهمات مركبة من خلال فهم نصوص مسموعة تتراوح كلماتها ما بين 180 و 260 كلمة، وفهم نصوص مقروءة تتراوح كلماتها ما بين 180 و 250 كلمة.
وإنتاج نصوص شفهية (حوالي 35 كلمة) وكتابية (حوالي 25 كلمة) قصيرة وبسيطة يغلب عليها طابع السرد والإخبار والوصف والتوجيه، وذلك بتوظيف رصيده المعرفي والمعجمي والقيمي، وما اكتسبه من بنيات لغوية بطريقة مستضمرة.

  • السنة الرابعة
يكون المتعلم(ة) في نهاية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، قادرا على حل وضعيات مشكلة و/ أو إنجاز مهمات مركبة من خلال فهم نصوص مسموعة تتراوح كلماتها ما بين 200 و 250 كلمة، وفهم نصوص مقروءة تتراوح كلماتها ما بين 250 و 300 كلمة. وإنتاج نصوص شفهية حوالي 45 كلمة وكتابية (حوالي 35 كلمة يغلب عليها طابع السرد والإخبار والوصف والتوجيه والحجاج، وذلك بتوظيف رصيده المعرفي والمعجمي والقيمي، وما اكتسبه من بنيات لغوية بطريقة صريحة.

  • السنة الخامسة
أن يكون المتعلم(ة) في نهاية السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، قادرا على حل وضعيات مشكلة و أو إنجاز مهمات مركبة من خلال فهم وتحليل وتركيب وتقويم نصوص مسموعة تتراوح كلماتها ما بين 250 و 280 كلمة، وفهم نصوص مقروءة تتراوح كلماتها ما بين 300 و 350 كلمة.
وإنتاج نصوص شفهية (حوالي 60 كلمة ) وكتابية (حوالي 50 كلمة)، يغلب عليها طابع السرد والإخبار والوصف والتوجيه والحجاج، وذلك بتوظيف رصيده المعرفي والمعجمي والقيمي، وما اكتسبه من بنيات لغوية بطريقة صريحة.

  • السنة السادسة
أن يكون المتعلم(ة) في نهاية السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، قادرا على حل وضعيات مشكلة و/ أو إنجاز مهمات مركبة من خلال فهم وتحليل وتركيب وتقويم نصوص مسموعة تتراوح كلماتها ما بين 280 و 300 كلمة، وفهم نصوص مقروءة تتراوح كلماتها ما بين 350 و 400 كلمة.
وإنتاج نصوص شفهية (حوالي 70 كلمة ) وكتابية (حوالي 60 كلمة)، يغلب عليها طابع السرد والإخبار والوصف والتوجيه والحجاج، وذلك بتوظيف رصيده المعرفي والمعجمي والقيمي، وما اكتسبه من بنيات لغوية بطريقة صريحة.

محتويات العرض
تقديم
1- الكفاية النهائية للغة العربية بمستويات السلك الابتدائي
2- مهارات اللغة العربية / تنمية المهارة الكتابية
3- الإطار المفاهيمي المكونات الكتابة
4- أهداف التعبير الكتابي بمستويات السلك الابتدائي
5- موجهات تدبير التعبير الكتابي بالسلك الابتدائي
6- الغلاف الزمني الأسبوعي للتعبير الكتابي
7- تدرج الكتابة التفاعلية عبر السنوات الثلاث الأولى
8- إنماء الكتابة الوظيفية والإبداعية عبر السنوات الثلاث العليا
9- تقويم التعبير الكتابي
10- تقنيات الدعم والإغناء
11- التوزيع السنوي لمكون التعبير الكتابي بسنوات السلك الابتدائي

المرجع: المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي - يوليوز 2021.
تأطير : ذ. محمد لمخزني - مفتش تربوي للتعليم الابتدائي.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/