دليل الالعاب التربوية الية فعالة لتنزيل الأنشطة الاعتيادية pdf
هذه الأنشطة الاعتيادية تستجيب لمتطلبات الخطة الاستراتيجية لعام 2022-2026، وتركز بشكل خاص على قضايا التعلم والتدريب والبحث العلمي. وتهدف هذه الأنشطة إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية متكاملة، وهي ضمان فتح المتعلمين وترفيههم وإعجابهم بالمدرسة، وتحقيق متعة التعلم لديهم. وتلعب هذه الأنشطة الاعتيادية دورًا هامًا في تعزيز فرص التحكم التعليمي وتعليم العادات الحميدة للمتعلمين على مدار حياتهم.
ما هي الألعاب التربوية؟
هي ألعاب مصممة خصيصًا لتحقيق أهداف تعليمية محددة، تتميز بكونها ممتعة وجذابة، وتشجع التفاعل والمشاركة من قبل المتعلمين.
فوائد استخدام الألعاب التربوية:
- زيادة دافعية المتعلمين: تلبي الألعاب التربوية احتياجاتهم الفطرية للعب والاستمتاع، مما يجعلهم أكثر رغبة في المشاركة في الأنشطة التعليمية.
- تحسين فهم المتعلمين للمواد الدراسية: تقدم الألعاب التربوية مفاهيم ومبادئ معقدة بطريقة بسيطة وسهلة الفهم.
- تطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات: تتطلب الألعاب التربوية من المتعلمين التفكير بشكل نقدي وتحليل المعلومات وحل المشكلات من أجل تحقيق النجاح.
- تعزيز مهارات التواصل والتعاون: تتطلب العديد من الألعاب التربوية العمل الجماعي والتواصل بين المتعلمين، مما يُعزز مهاراتهم الاجتماعية.
كيف يمكن استخدام الألعاب التربوية لتنزيل الأنشطة الاعتيادية؟
- دمج الألعاب في الأنشطة الصفية: يمكن للمعلمين استخدام الألعاب التربوية كجزء من الأنشطة الصفية اليومية، مثل مراجعة الدروس أو اختبارات الفهم.
- تخصيص وقت محدد للألعاب التربوية: يمكن تخصيص وقت محدد خلال اليوم الدراسي للعب الألعاب التربوية، مثل حصص الأنشطة الترفيهية.
- استخدام الألعاب التربوية كواجبات منزلية: يمكن للمعلمين تكليف المتعلمين بلعب ألعاب تربوية محددة في المنزل كجزء من واجباتهم المنزلية.
تعريف الأنشطة الاعتيادية:
1. من وجهة نظر بوم فولكيي:
يُعرّف بوم فولكيي الأنشطة الاعتيادية بأنها تلك الأفعال والسلوكيات التي يقوم بها المتعلم بشكل روتيني داخل الصف الدراسي، مثل:
- التموضع بشكل صحيح داخل الصف قبل الدوام.
- اتخاذ وضع الوقوف وانتظار إشارة المدرس للجلوس.
- رفع اليد لطلب الإذن للحديث.
2. من وجهة نظر مارتن:
يُعرّف مارتن الأنشطة الاعتيادية بأنها:
- أنشطة ذات طابع ثابت.
- تتضمن نشاطًا مشتركًا يتم تحديد قواعد محددة له يجب إدماجها واحترامها.
- تُعزّز قدرة المتعلم على الاستذكار والتركيز والاندماج مع أعضاء المجموعة في فترة زمنية محددة.
3. تعريف عام:
يمكن تعريف الأنشطة الاعتيادية بشكل عام بأنها:
- لحظات تعلمية منتظمة.
- تخضع لمبدأ التكرار.
- تتميز بقصر مدتها.
- تُطبع الإيقاع اليومي للفصل الدراسي.
- تُساعد المتعلم على التمكن من المهارات الأساسية المرتبطة بالمواد المدرسة.
- تُساعد المتعلم على الشعور بالانتماء للجماعة.
خصائص الأنشطة الاعتيادية:
- أنشطة تعاقدية: يتم الاتفاق عليها مع جماعة الفصل، ويكون المتعلم على دراية بالمطلوب منه.
- أنشطة ثابتة: تساعد المتعلم على معرفة أدواره والمطلوب منه، مما يُكسبه ثقة في النفس ويجعله منخرطًا بشكل سلس في إنجاز النشاط.
- أنشطة متطورة: يتم تطوير أشكال ومضامين هذه الأنشطة بشكل يجعلها مسايرة لباقي التعلمات.
- أنشطة متكررة: يتم الاشتغال على نفس المهارة بشكل متكرر، ولا يتم الانتقال إلى مهارة أكثر تعقيدًا إلا بعد التأكد من تمكن جميع المتعلمين من المهارة/المعرفة السابقة.
- أنشطة جماعية: تُحقق للمتعلم الشعور بالانتماء لجماعة الفصل وبقدرته على تجاوز عقبات التعلم.
- أنشطة ترفيهية: تُحقق متعة التعلم لدى المتعلم وتجعله مُقبلًا على المشاركة فيها.
أمثلة على الأنشطة الاعتيادية:
- قراءة جماعية.
- عد جماعي.
- مراجعة الدروس.
- حل تمارين.
- مناقشة مواضيع معينة.
- لعب ألعاب تعليمية.
فوائد الأنشطة الاعتيادية:
- تُساعد على ترسيخ المهارات الأساسية.
- تُعزز التركيز والاستذكار.
- تُنمي مهارات التواصل والتعاون.
- تُشجع على المشاركة والتفاعل.
- تُساعد على الشعور بالانتماء للجماعة.
- تُحقق متعة التعلم.
أمثلة على الألعاب التربوية التي يمكن استخدامها لتنزيل الأنشطة الاعتيادية:
- ألعاب الألغاز: تُستخدم لتحسين مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي.
- ألعاب المحاكاة: تُستخدم لتجربة مفاهيم ومبادئ معقدة في بيئة آمنة وواقعية.
- ألعاب الأدوار: تُستخدم لتطوير مهارات التواصل والتعاون والتفكير الإبداعي.
- ألعاب الفيديو التعليمية: تُستخدم لتقديم محتوى تعليمي تفاعلي وجذاب.
خاتمة:
تُعد الألعاب التربوية أداة قوية لتنزيل الأنشطة الاعتيادية في مختلف مراحل التعليم. فهي تزيد من دافعية المتعلمين وتحسن من فهمهم للمواد الدراسية وتطور مهاراتهم المختلفة.
نصائح لاستخدام الألعاب التربوية بفعالية:
- اختيار الألعاب المناسبة للفئة العمرية ومستوى المتعلمين: يجب التأكد من أن الألعاب مناسبة للفئة العمرية ومستوى المتعلمين من حيث صعوبة المحتوى والمهارات المطلوبة.
- تقديم إرشادات واضحة للمتعلمين: يجب على الأساتذة تقديم إرشادات واضحة للمتعلمين حول كيفية لعب الألعاب وأهدافها.
- مراقبة مشاركة المتعلمين وتقديم التغذية الراجعة: يجب على الأساتذة مراقبة مشاركة المتعلمين في الألعاب وتقديم التغذية الراجعة اللازمة لتحسين أدائهم.
مع استخدام الألعاب التربوية بفعالية، يمكن للتربويين جعل التعليم أكثر تشويقًا وتفاعلية وتحقيق أفضل النتائج للمتعلمين.
- تحميل دليل الألعاب التربوية آلية فعالة لتنزيل الأنشطة الاعتيادية PDF
0 تعليقات