iqraaPostsStyle6/recent/3/{"cat":false}

ملخصات مجزوءات الفلسفة الثانية باكالوريا

الكاتب: Adminتاريخ النشر: آخر تحديث: وقت القراءة:
للقراءة
عدد الكلمات:
كلمة
عدد التعليقات: 0 تعليق
نبذة عن المقال: ملخصات مجزوءات الفلسفة الثانية باكالوريا

ملخصات مجزوءات الفلسفة الثانية باكالوريا


ملخصات مجزوءات الفلسفة الثانية باكالوريا

ﺍﻟﺸﺨـﺺ
➖ﺃﺳﺎﺱ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ :
ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ : ﺃﺳﺎﺱ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﺓ

ﺟﻮﻥ ﻟﻮﻙ : ﺃﺳﺎﺱ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻫﻮ ﺍﻹ‌ﺣﺴﺎﺱ

ﻓﺮﻭﻳﺪ : ﺃﺳﺎﺱ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ

➖ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ :

ﻫﻴﺠﻞ - ﻏﻮﺳﺪﺭﻭﻑ : ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﺍﻧﻔﺘﺎﺣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻳﻦ

ﻣﻮﻧﻲ : ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻨﻲ ﺃﻥ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻭ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺈﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭ ﻭﻋﻴﻪ

➖ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ :

ﻓﺮﻭﻳﺪ : ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺫﺍﺕ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻹ‌ﻛﺮﺍﻫﺎﺕ ﻻ‌ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔ " ﺍﻷ‌ﻧﺎ ﺧﺎﺿﻊ ﻟﻠﻀﻐﻂ ﻣﻦ ﺛﻼ‌ﺙ ﺟﻬﺎﺕ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑﻴﻨﻬﺎ "

ﻣﻮﻧﻲ : ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻧﺪﻣﺎﺟﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ " ﺇﻥ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺮﺭ ﻣﺼﻴﺮﻩ ﺑﻨﻔﺴﻪ "

ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻄﻠﻘﺔ " ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍ ﻭ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﺾ ﺫﻟﻚ "

ﺍﻟﻐﻴــــــــــــــﺮ

➖ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻐﻴﺮ :

ﻻ‌ﺷﻮﻟﻴﻪ :- ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﺸﻴﻴﺌﻴﺔ – ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺃﻱ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻲ

ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ : ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﺸﻴﻴﺌﻲ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﻭ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺫﺍﺕ ﻭ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺃﻱ ﺃﻥ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺰﺩﻭﺟﺔ "ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻭ ﻟﺬﺍﺗﻪ " ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺫﺍﺕ ﻓﻘﻂ " ﺍﻷ‌ﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺃﻧﺎ "

➖ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴـــﺮ :

ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ + ﻫﻮﺳﺮﻝ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺬﺍﺗﻴﺔ " ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ "

ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺴﺘﺤﻴﻠﺔ

ﻣﺎﻟﺒﺮﺍﻧﺶ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺻﻌﺒﺔ

➖ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ :

ﺃﺭﺳﻄﻮ : ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﺗﻜﺎﻣﻞ ( ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ )

ﻛﺮﻳﺴﺘﻴﻔﺎ : ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ – ﺍﻟﻐﺮﺍﺑﺔ ﻛﻨﻤﻮﺫﺝ- " ﺇﻥ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻳﺴﻜﻨﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻏﺮﻳﺐ "

ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﺻﺮﺍﻉ " ﺍﻟﺠﻬﻴﻢ ﻫﻢ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻭﻥ "


ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ

ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﺋﻦ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﻟﻪ ﻣﺎﺽ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﻳﺤﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ ﺑﻮﻗﺎﺋﻌﻬﺎ ﻭ ﺃﺣﺪﺍﺛﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻘﻘﻪ

ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ :

ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ : ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﺳﺮﺩ ﻟﻸ‌ﺣﺪﺍﺙ ﺑﻞ ﻧﻈﺮ ﻋﻘﻠﻲ ﻓﻴﻪ

ﻣﺎﺭﻭ : ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻲ

ﻏﺮﺍﻧﺠﻲ : ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺇﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺩﺏ ﺃﻭ ﺇﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ

➖ﺩﻭﺭ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:

ﻣﺎﺭﻛﺲ : ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺼﻨﻌﻮﻥ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﻢ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ

ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺻﺎﻧﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ " ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﻧﺘﺎﺝ ﻧﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ .ﻭﻫﻮ ﻓﺎﻋﻞ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ "

ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ

ﻣﺎﺭﻛﺲ : ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻨﻄﻘﻪ

ﺁﺭﻭﻥ : ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﺍﺣﺘﻔﺎﻅ ﻭ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺃﻱ ﺍﻹ‌ﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺴﺎﻟﻒ ﻭ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻪ

ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ : ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺨﻄﻲ ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻟﻴﺲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺑﻞ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﺍﻭ ﺍﻟﺮﺑﺢ ﻭ ﺗﺤﻜﻤﻪ ﺍﻟﺼﺪﻓﺔ


➖ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ 

ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭ ﻫﻲ ﻧﺸﺎﻁ ﻋﻘﻠﻲ ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ

ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ؟

ﻛﻮﻳﺮﻱ : ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻣﻼ‌ﺣﻈﺔ ﻋﺎﻣﻴﺔ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ﻣﻼ‌ﺣﻈﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ

ﻛﻠﻮﺩ ﺑﺮﻧﺎﺭ : ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ﺍﻧﻔﺘﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭ ﺻﺤﺔ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﺎ

ﺭﻭﻧﻲ ﺗﻮﻡ : ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻜﻼ‌ﺳﻴﻜﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ﻭﺣﺪﻩ ﻳﺘﻴﺢ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﺴﺒﺒﻲ ﻟﻠﻈﻮﺍﻫﺮ ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻤﺎ ﺇﻻ‌ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻔﺘﺢ ﻋﻞ ﺍﻹ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﻭ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ

➖ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ :

ﺩﻭﻫﻴﻢ : - ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﻮﻥ – ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺃﻱ ﻣﻄﺎﺑﻘـﺘﻬﺎ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ

ﺑﻮﺑﺮ : ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺻﻼ‌ﺣﻴﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﻜﺬﻳﺐ

ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ

ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﻮﺿﻌﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ

ﻛﺎﻧﻂ + ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ : ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺸﺒﻪ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ , ﻳﻘﻮﻝ ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ "ﻳﺠﺐ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻛﺄﺷﻴﺎﺀ "

ﻓﻮﻛﻮ : ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ

ﺑﻴﺎﺟﻲ + ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ : ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﺘﺪﺍﺧﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻣﻦ ﺗﻢ ﻳﺼﻌﺐ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻭ ﻓﻬﻤﻬﺎ

ﺑﻘﻮﻝ ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ " ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻋﺪﻭ ﺧﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ "

ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ

ﻛﺎﻧﻂ + ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ : ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ

ﺑﻮﺑﺮ + ﻣﻮﻧﺮﻭ : ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻔﻬﻢ

ﻏﺮﺍﻧﺠﻲ + ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ : ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ


ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ

➖ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ

ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ : ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﺭﺍﺀ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ

ﺑﺎﺳﻜﺎﻝ : ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ

ﻻ‌ﻳﺒﻨﻴﺰ : ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﺣﺘﻤﺎﻝ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ

ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ

ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ + ﺍﺳﺒﻴﻨﻮﺯﺍ + ﻻ‌ﻳﺒﻨﻴﺰ : – ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻌﻘﻼ‌ﻧﻲ – ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻟﻤﺒﺎﺩﺋﻪ ( ﺍﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻭ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ )

ﻫﻴﻮﻡ + ﺟﻮﻥ ﻟﻮﻙ : - ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ – ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ

ﻛﺎﻧﻂ : -ﻣﺬﻫﺐ ﺗﻮﻓﻴﻘﻲ – ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﻭ ﻟﻤﺒﺎﺩﺋﻪ

ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ

ﻛﺎﻧﻂ : ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭ ﺃﺧﻼ‌ﻗﻴﺔ


ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ

➖ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭ ﻏﺎﻳﺎﺗﻬﺎ

ﺟﻮﻥ ﻟﻮﻙ : ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻫﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻷ‌ﻣﻦ ﻭ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ

ﻓﻴﺒﺮ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻬﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ

ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ

ﻣﺎﻛﻴﺎﻓﻴﻠﻲ : ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺗﻔﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﺍﻏﻤﺎﺗﻴﺔ

ﻣﻮﻧﺘﻴﺴﻜﻮ : ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻠﻂ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺙ

ﺃﻟﺘﻮﻳﺲ : ﺳﻠﻄﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻗﻤﻌﻴﺔ ﻭ ﺇﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ

ﻫﻞ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻡ ﺍﻟﻌﻨﻒ ؟

ﻣﺎﻛﻴﺎﻓﻴﻠﻲ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ

ﻓﻴﺒﺮ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻨﻒ


ﺍﻟﻌﻨﻒ

ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻌﻨﻒ

ﻣﻴﺸﻮ : ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ 20

➖ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ

ﻣﺎﺭﻛﺲ : ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺃﻱ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ

ﻓﺮﻭﻳﺪ : ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻫﻮ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ

ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﻨﻒ

ﻓﻴﺒﺮ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻭﻫﻮ ﺟﻮﻫﺮﻫﺎ

ﻏﺎﻧﺪﻱ : ﺍﻟﻼ‌ﻋﻨﻒ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻲ


ﺍﻟﺤﻖ
ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ
ﻫﻮﺑﺮ + ﺍﺳﺒﻴﻨﻮﺯﺍ : ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ : ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻳﺴﺘﻤﺪ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ
ﺭﻭﺳﻮ + ﻛﺎﻧﻂ : ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪﻱ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻭ ﺛﻘﺎﻓﻲ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﺍﻹ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ

➖ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﻟﻠﺤﻖ
ﺃﺭﺳﻄﻮ : ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺃﺳﺎﺱ ﻟﻠﻔﻀﻴﻠﺔ
ﺍﺳﺒﻴﻨﻮﺯﺍ : ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺤﻖ
ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻭ ﺍﻹ‌ﻧﺼﺎﻑ
ﺃﺭﺳﻄﻮ : ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺇﻧﺼﺎﻑ
ﺃﻓﻼ‌ﻃﻮﻥ : ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﺿﺔ

ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ 
➖ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭ ﺍﻹ‌ﻛﺮﺍﻩ
ﻛﺎﻧﻂ : ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻲ ﺇﻟﺰﺍﻡ

ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻲ
ﺭﻭﺳﻮ : ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻲ
ﻓﺮﻭﻳﺪ : ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﺍﻷ‌ﻧﺎ ﺍﻷ‌ﻋﻠﻰ

ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ : ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺑﺮﺟﺴﻮﻥ : ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩ


ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
➖ﺗﻤﺜﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
ﺃﺭﺳﻄﻮ : ﺗﻤﺜﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻭ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ
ﻛﺎﻧﻂ : ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻣﺠﺮﺩ ﺗﻤﺜﻞ

ملخصات مجزوءات الفلسفة الثانية باكالوريا
ملخصات مجزوءات الفلسفة الثانية باكالوريا





شارك المقال لتنفع به غيرك

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

ليست هناك تعليقات

790431725383895591

البحث